تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
  • مرحبا بك!
  • |
  • دخول
  • |
  • تسجيل
  • |
  • English
 
بحث
0 منتجات
 
 
سوق القرية>الحرف اليدوية

 الحرف اليدوية

تصنيف أنواع الحرف والصناعات الحرفية اليدوية في المملكة

يتم تصنيف الحرف والصناعات اليدوية في بعض الدول على أساس التوزيع الجغرافي للمناطق ، كما أن بعض الدول تصنف الحرف والصناعات اليدوية فيها حسب نوع الخامات، وهناك تصنيفات أخرى حسب العادات وكثافة السكان في المناطق ، ويعتبر تصنيف أنواع الحرف والصناعات اليدوية حسب الخام من أفضل التصنيفات لأنواع الحرف والصناعات اليدوية في المملكة، وذلك حسب الآتي:

  • الحرف والصناعات اليدوية التي خاماتها من مصادر نباتية.
  • الحرف والصناعات اليدوية التي خاماتها من مصادر حيوانية.
  • الحرف والصناعات اليدوية التي خاماتها من مصادر معدنية.
  • الحرف والصناعات اليدوية التي خاماتها من مصادر تكاملية.
  • الحرف والصناعات اليدوية التي تكون مهنية لتحسين صناعة منتج حرفي أو خدمة حرفية.
  • الحرف والصناعات اليدوية التي تكون منتجاتهاغذائية.

ويتم تناول هذه التصنيفات سواء كان يتم أو يمكن انتاجها على أنواع الحرف والصناعات اليدوية في المملكة كما يلي:

أولا : أنواع الحرف والصناعات اليدوية التي خاماتها من مصادر نباتية

تضم كل مايتم صناعته من الأشجار والنباتات المتنوعة أو من نواتجها النباتية، وتشمل الحرف والصناعات التالية:

1. حرفة النجارة وصناعات المنتجات الخشبية اليدوية

تتم ممارسة حرفة النجارة في معظم مناطق المملكة وذلك لارتباطها بالعديد من الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية الهامة للمجتمع، ومن منتجاتها الأبواب الخشبية بأحجامها وأشكالها المتنوعة، والنوافذ الخشبية، والصناديق الخشبية، والأوعية الخشبية، ومنتجات الديكور الخشبي وغيرها.

2. حرفة وصناعة منتجات الخوصيات

تعتمد حرفة وصناعة منتجات الخوصيات على النخيل ،وبعض النباتات الأخرى مثل نبات الأسل الذي ينمو في القنوات المائية في بعض مناطق المملكة، والنساء هن أغلب من يحترف العمل في صناعة الخوصيات وذلك لأسباب عديدة منها سهولة ممارسة صناعة المنتجات الخوصية التي تعتمد بدرجة أساسية على حركة اليدين بصورة أكبر من استخدام بعض العدد والأدوات المساعدة، إضافة إلى سهولة الحصول على الخامات ، ومن أهم منتجات الخوص مايلي: السفرة ، الحقائب بأحجامها وأشكالها المتنوعة، والقبعات، والزنابيل، والمراوح اليدوية،والمكانس،والحصير.

3. حرفة الأقفاص

تعتمد صناعة الأقفاص على جريد النخل في الغالب ، كما يتم صناعة الأقفاص من بعض قطع الأخشاب الناتجة من تقليم الأشجار التي يتم تشذيبها وتهيئتها للاستخدام ، ويقوم الحرفي بقص وتقطيع العيدان أو جريد النخيل إلى مقاسات معينة ليتم صناعتها بأحجام المناسبة للاستخدام مثل استخدامها لحفظ الرطب أو التمور ، والتين وغيرها من ثمار الفواكه والخضار، كما تستخدم الأقفاص في تربية الطيور والدواجن والأرانب.

4. حرفة المنتجات الليفية

يتم استخلاص الليف من النخيل ، كما يستخرج من لحاء بعض الأشجار كبيرة الحجم ، ويتم معالجة الليف بالماء وتنظيفه من الأتربة ثم يتم صناعته بالفتل كمنتجات الحبال التي تدخل في العديد من الاستخدامات مثل الديكور ، والأعمال الفنية ، ويقوم بعض الحرفيين بصناعة الحقائب، والسلال وغيرها من الأوعية من المنتجات الليفية.

5. حرفة وصناعات الحصير والمداد

تصنع الحصير من نبات الأسل الذي ينبت في القنوات المائية ويتم قصة وجمعة وصناعته بالنسج اليدوي لغرض استخدامه في فرش المساجد والمنازل الحصير ، كما يتم صناعة الحصير من ليف النخل الذي يتم فتلة في صورة حبال ذات سماكة رفيعة ثم يتم صناعتها مع جريد النخل كسواتر حاجزة في المساحات الواسعة في المنازل وبعض المرافق العامة.

6. حرفة وصناعات الأعشاب والنباتات العطرية

تشمل النباتات العطرية أنواع عديدة من الريحان ، والبرك، والشذاب، والنعناع، والكادي، والورود,....الخ، ويتم تصنيعها في صورة حزم متنوعة الأحجام يتم إستخدامها في صورة غضة طرية أو في صورة مجففة، كما يتم تداولها في الأسواق الشعبية والمناسبات الوطنية ، والأفراح، والأعياد، وعند زيارة المرضى، وأيام الجمعة، وغيرها.

7. حرفة القلافة- وصناعة السفن والقوارب الخشبية

تتركز حرفة القلافة وصناعة السفن والقوارب الخشبية على المناطق الساحلية، وتواجه هذه الحرفة منافسة من القوارب المصنوعة من الفايبر والبلاستيك ، ويمكن تنشيطها بطريقة صناعة نماذج مصغرة من القوارب لمتطلبات قطاع السياحة أو لعرضها في المتاحف.

ثانيا : أنواع الحرف والصناعات اليدوية التي خاماتها من مصادر حيوانية

تضم كل مايتم صناعته من الحيوانات ومنتجاتها الغذائية وغير الغذائية، وتشمل الحرف والصناعات التالية:

1. حرفة الخرازة وصناعة المنتجات الجلدية

تعتمد حرفة الخرازة على الجلد الذي سبق دباغته ويتم تقطيعها بالمقص ثم تصنع منها الأوعية، والحقائب والأحزمة وغيرها من المنتجات الجلدية.

2. حرفة صناعة الأحذية اليدوية

أيضا تعتمد صناعة الأحذية يدويا على الجلود كخام أساسي لصناعة الأحذية بمقاسات وتصاميم متعددة، وتتطلب إستخدام الحرفي إلى بعض الأدوات المساعدة في القص والطرق وتسوية الحذاء.

3. حرفة صناعة النسيج – السدو

يعتبر صوف الغنم أو وبر الأبل هو المصدر الأساس في صناعة النسيج التي تتنوع وفقا لاستخداماتها ومن أهم منتجاتها بيوت الشعر، والسجاد اليدوي، والمفارش ، والشنط بمقاساتها المتعددة وغيرها.

4. حرفة صناعة البشوت / المشالح

تعتبر من أفضل الحرف وذلك لأن منتج البشت يتم لبسه بطريقة معينة مما يضفي على لابسة هيبة ووقار وخاصة أثناء المناسبات الوطنية أو في المناسبات الدينية أو ألاجتماعية مثل الأعراس والاحتفالات وغيرها.

5. حرفة العقال

على الرغم من بساطة منتج العقال إلا أنه يتطلب مهارة فائقة لدى الحرفي الذي يقوم بصناعته، تعتمد حرفة العقال على الخيط الذي يتم برمة بطريقة معينة وبمقاسات متعددة ليتم تثبيته على الرأس كجزء مكمل لشخصية لابسة إضافة إلى فائدته في تثبيت الشماغ على الرأس .

6. حرفة منتجات الحيوانات بأنواعها

تشمل العظام، والقرون، والأظلاف، وبعض الأسنان وغيرها من أجزاء الحيوانات الممكن الإستفادة منها فعلى سبيل المثال يمكن التعمل مع عظام الحيوانات وخاصة الأبل وتحويلها الى منتجات حرفية يتم الإستفادة منها كنماذج مبتكرة لمن يرغب اقتنائها.

ثالثا : أنواع الحرف والصناعات اليدوية التي خاماتها من المصادر الطبيعية المعدنية

تضم كل مايتم صناعته من الخامات الطبيعية والمعدنية المتوفرة في باطن الأرض أو من صناعة بعض المنتجات الصناعية مثل المعادن من الحديد والألمونيوم والقصدير وغيرها التي يتم تقطيعها وإعادة تشكيلها ، وتشمل الحرف والصناعات اليدوية التالية:

1. حرفة الفخار وصناعة الخزف

تعتمد صناعة الفخار على أنواع من الطين يتم تنقيتها من الشوائب ثم خلطها بالماء لمدة معينة ثم تصنيعها بما يسمى العجلة أو الدولاب باستخدام الأرجل في الحركة، وباستخدام اليدين في تشكيلات المنتجات الفخارية ومنها الزير، والمزهريات وغيرها.

2. حرفة وصناعة المنتجات الحجرية

تعتمد صناعة المنتجات الحجرية على أنواع معينة من الأحجار المتوفرة بالطبيعة التي يتم نحتها لغرض ليتم الاستفادة منها وخاصة منتجات القدور والصحون الحجرية وغيرها.

3. حرفة وصناعة الأحجار الكريمة

من المسمى تعتمد صناعة الأحجار الكريمة على أنواع معينة من الأحجار المتوفرة في الطبيعة، ومن منتجاتها الفصوص التجميلية مع الخواتم غيرها.

4. حرفة صناعة الجبسيات

تعتبر صناعة الجبسيات امتدادا لصناعة النورة التي يتم بها تجميل واجهات المباني ، وتستخرج مادة الجبس من محاجر خاصة ثم تجميعها وخلطها ثم حرقها في أفران لمدة معينة ثم صناعتها في صورة ألواح يتم النقش عليها وزخرفتها وتركيبها على الواجهات وفي أسقف المباني .

5. حرفة الحلي والمشغولات الفضية اليدوية

تتخذ الحلي والمشغولات الفضية اليدوية أشكالا متنوعة ، وتتطلب التعامل مع الأدوات المساعدة بدرجة عالية من المهارة والدقة والصبر على ممارسة الحرفة في زخرفة ونقش منتجاتها مثل الخواتم والقلائد والسلاسل وغيرها.

6. حرفة السيوف والخناجر والجنابي

تصنع السيوف والجنابي من القطع الحديدية وذلك بطرقها ثم حرقها وطرقها ثم تسنينها وتنعيمها وصقلها ثم تركيب المقابض عليها ووضعها في أغمادها وهي من المنتجات التي يفخر بلبسها الرجال في بعض المناطق .

7. حرفة الحدادة

تشمل ممارسة الحرفة بقطع الأجزاء الحديدية وطرقها وتشكيلها في صورة منتجات حديدية لغرض الاستخدام ، وتعتمد هذه الحرفة على الكير الذي موقد للنار والفحم وبعض الأدوات اللازمة لصناعة المنتجات الحديدية، وتتطلب هذه الحرفة الصبر والحذر من مخاطرها ، ومن منتجاتها الفؤؤس، والمناجل، والقدور ، والعديد من الأوعية الحديدية المستخدمة للأغراض المنزلية أو الزراعية.

8. حرفة السمكرة اليدوية

حرفة السمكرة غير معقدة لاعتمادها على إعادة قص وتشكيل الصاج الخفيف وصناعته لمنتجات السمكرة مثل الأوعية والأباريق وعلب حفظ الوثائق وغيرها.

9. حرفة الدلال

تتميز الدلة كمنتج تراثي موجود في أغلب البيوت ، وتعاني من المنافسة من الدلال المصنعة آليا ، ولكن تبقى الدلة من أشهر الأوعية التراثية التي يقوم الحرفي بصناعتها بطريقة الطرق والتجويف وعمل المقبض والمثعب الذي تصب معه القهوة ، ومن أشهرها الدلال ذات اللون الأصفر.

10. حرفة وصناعة الأواني النحاسية اليدوية

تشمل هذه الحرفة كافة التعامل مع صناعة العديد من الأواني النحاسية سواء كانت من القدور أو الصحون أو المطبقيات المستخدمة لحفظ الأغذية والسوائل وغيرها.

رابعا : أنواع الحرف والصناعات اليدوية التي خاماتها من مصادر تكاملية

تضم كل ما يتم صناعته من منتجات متنوعة وتكون بعض أجزائها من المصادر الحيوانية أو النباتية أو خليط منها أو غيرها مما يتوفر في الطبيعة ، كما أنها قد تكون نشاط أو منتج حرفي ، وتشمل الحرف والصناعات التالية:

1. حرفة صناعات المباخر الخشبية

تعتمد صناعة المباخر الخشبية على الأخشاب التي يتم تقطيعها إلى أوصال قصيرة لايزيد طولها عن 30سم ثم يتم تجويفها من القمة،وتسليكها من الجوانب ، وتفريغها منع الوسط السفلي ونحتها بما يناسب قبضة اليد مع بقاء إتصالها بالجزء السفلي كقاعدة للمبخرة، ثم يتم تغليف أركانها بأجزاء من الصفيح المعدني ثم تركيب المرايا الجانبية وتثبيتها بأزرار معدنية، ويعتبر خشب الأثل والسدر من أفضل الأخشاب لصناعة المباخر في المملكة.

2. حرفة التصفيد – وصناعة التلبيس للسيوف والخناجر والجنابي

ترتبط حرفة صناعة التصفيد أو ما يمسمى بصناعة غمد السيف أو الجنبية من الناحية الخارجية بصناعة المنتج الأساس وهو السيوف أو الجنابي ، وتتطلب هذه الحرفة درجة عالية من المهارة في تثبيت الصفائح المعدنية المطلية بالفضة أو الذهب كما يتم ربطها بأسلاك معدنية بطريقة السحب والتثبيت بين الصفائح المعدنية.

3. حرفة صيانة البنادق وصناعة كعوبها

تنقسم هذه الحرفة إلى أعمال الصيانة للبنادق المستخدمة في الرماية والصيد وما يتعلق بأعمال تثبيت بعض الأجزاء الداخلية ووزنها ، والقسم الآخر من هذه الحرفة يتعلق بالهيكل الخارجي للبنادق ويشمل تثبيت كرسي البندق وصانته أو نحت الخشب الذي يعتبر المكون الخارجي لهيكل البنادق.

4. حرفة الحباكة وتجليد الكتب

الهدف من حرفة الحباكة وتجليد الكتب هو لغرض المحافظة على الكتب والوثائق من التلف ، وتحتاج إلى خيوط ومهارة معينة من الحرفي.

خامسا : أنواع الحرف والصناعات اليدوية التي تكون مهنية لصناعة منتج حرفي أو خدمة حرفية

وتضم أنواع الحرف والصناعات اليدوية التي تكون في صورة مهنية لصناعة منتج حرفي أو خدمة حرفية، ومنها مايلي:

1. حرفة وصناعة الدباغة

تعتبر حرفة الدباغة من أشهر الحرف التي مصدرها من الحيوانات وتمارسها النساء بصورة شائعة في البادية، وتتم بتمليح الجلد لمدة معينة ثم تدليكه بالرمل وتنظيفة من الشعر ثم دباغته بخليط مطحون من الكرمع وقشر الرمان ،وتكرار ذلك مع التقليب والتهوية ثم التنظيف وربط أطرافه ليكون قربة صالحة لحفظ الماء أو السمن.

2. حرفة الخياطة والتطريز اليدوي

حرفة الخياطة والتطريز اليدوي من الحرف الفنية الجمالية التي يتم خياطتها وتطريزها على القماش الأبيض ، ويكون لها رسوم فنية تزيد المنتج جمالا، وهي حرفة غير مكلفة في خاماتها ولكنها تتطلب الحس الفني لدى الحرفيين الذين يمارسونها.

3. حرفة صناعة عصر وإستخراج زيت السمسم

تنبع أهمية حرفة صناعة عصر واستخراج زيت السمسم من أهمية زيت السمسم للأغراض الغذائية والصحية، وطريقة استخراجها تتم بجمع بذور السمسم في وعاء خشبي مخروطي ومثبت في وسطه وتد خشبي ضخم متصل طرفه الآخر بالشداد المثبت فوق جمل يلف بطريقة دائرية حول المخروط الخشبي وينتج عن الدوران سحب الخشب الذي يهرس السمسم فيخرج منه الزيت ، ويجمع في عبوات زجاجية ثم عرضه للبيع في الأسواق.

4. حرفة الجز والغزل للصوف والوبر

حرفة الجز هي عبارة عن قص صوف الضأن وشعر الماعز بالمقص وذلك لأسباب عديدة منها الاستفادة بصناعة او غزلة وبرمة في صورة خيوط صوفية يتم استخدامها في صناعة البسط أو الأقمشة واللحف وغيرها.

5. حرفة صناعة دهن العود

تتم حرفة صناعة دهن العود بخلط كميات من أنواع العود ثم جرشها وطبخها في جهاز للتقطير لمدة معينة يتم تقديرها حسب كمية العود ثم يتم تكثيف السائل ويبرد ثم ينفصل الدهن عن الماء ثم تعبيئته في أوعية زجاجية، ويسمى الناتج بدهن العود.

6. حرفة صناعة دهن الورد واستخلاص ماء الورد

تتشابه صناعة دهن الورد مع صناعة دهن العود في عملية التقطير، والتعبئة، إلا أن دهن الورد تعتمد على الورد الطبيعي الذي يتم قطافه من مزارع الورد في الصباح الباكر وذلك لأن نسبة الزيوت التي تنبعث منها الرائحة تبدأ بالتناقص بعد طلوع الشمس، وبعد جمع الورد يتم طبخة ثم تكثيفه وتقطيره في عبوات زجاجية لماء الورد ، وعبوات أخرى لدهن الورد.

7. حرفة صناعة استخراج القطران

تحظى حرف صناعة القطران بأهمية خاصة وذلك لأهمية استخدام سائل القطران لعلاج بعض الأمراض الجلدية ودهن بعض التقرحات في الإنسان والحيوان، إضافة إلى استخدام القطران في طلاء الأبواب الخشبية لحمايتها من التشققات، ولمقاومة تسوس الأخشاب ، ويصنع بجمع عيدان الأخشاب متوسطة الرطوبة ثم وضعها في وعاء مغلق فوق نار قوية لمدة ثلاث ساعات ليتكثف دخان الخشب ويتحول إلى سائل القطران الذي يجمع في عبوات زجاجية أو معدنية ، وللقطران ثلاث درجات من اللزوجة خفيفة ومتوسطة وثقيلة ولكل نوع استخداماته.

8. حرفة البناء بالحجر أو الطين أو كلاهما بالطرق اليدوية

تشمل البناء بالحجر أو الطين بصورة وأنماطه المعمارية المتنوعة سواء كان ذلك للمباني بصورة كاملة أو بعض أجزائها.

9. حرفة الخط العربي

تتميز حرفة الخط العربي بخاصية فخامة منتجها النهائي المتمثل في اللوحات الفنية الفاخرة المعروضة في واجهات القصور أو المساجد ، وتتطلب هذه الحرفة مهارة الفن والقدرة على الخط لدى من يمارسها.

10. حرفة الرسم والنقش والزخرفة

حرفة الرسم والنقش والزخرفة من الحرف التي تتميز بمجالاتها الواسعة في التطبيق، وتتنوع إمكانية تطبيقها بأسلوب الزخرفة على المعادن أو الجبس أو الحجر أو الورق ثم تلوينها بالألوان المناسبة.

11. حرفة صناعة الشمع يدويا

تعتمد على صهر الشمع وتشكيلة في صورة منتجات فنية متنوعة وذلك لأغراض الزينة والديكور ، وتتميز هذه الحرفة بالحس الفني الذي ينعكس في الألوان الزاهية لمنتجات الشمع .

12. حرفة الندافة

ترتبط الندافة بالتعامل مع القطن القديم داخل المفروشات حيث يتم نفشة وطرقة ثم تنظيفة من الأتربة ثم تلبيسه قماش جديد ونظيف لغرض إعادة الاستفادة من القطن القديم.

13. حرفة الأختام

تعتبر صناعة الأختام من أقدم الحر اليدوية في المملكة إلا أنها بدأت تتلاشى منذ ظهور التقنيات الحديثة ومعرفة الناس للقراءة والكتابة.

14. حرفة الصباغة

يقصد بحرفة الصباغة أي إكساب الأقمشة البيضاء ألوان أخرى وذلك بغمسها وتقليبها في حوض يحتوي سائل الصبغة ثم تجفيفها و قصها ولفها في صورة قطع قماش تم تلوينها ، كما تستخدم الصباغة أيضا في الخيوط التي يتم تلوينها ثم لفها في كرات دائرية الحجم.

سادسا : أنواع الحرف والصناعات اليدوية التي تكون منتجاتها غذائية

وتضم أنواع الحرف والصناعات اليدوية التي تكون منتجاتها غذائية، ومنها مايلي:

  1. حرفة صناعة الحلويات اليدوية


    تنتشر حرفة صناعة الحلويات في المنازل في معظم مناطق المملكة، وتنشط في المناسبات وخلال شهر رمضان، وهي عبارة عن خليط من السكر والزيت والدقيق والدبس وجوز الهند والفستق والعديد من المكسرات ليتم طبخها لمدة معينة ثم تشكيلها بأشكال متنوعة وبمسميات متعددة ثم يتم وضعها في صحون بسعات مختلفة ثم عرضها للبيع
  2. حرفة صناعة الإقط


    تنتشر حرفة صناعة الإقط لدى البادية مربي الثروة الحيوانية، وهو عبارة عن فائض اللبن يتم تجفيفة بطريقة الغلي ثم تجزئته في صورة أقراص دائرية صغيرة وتعبئيتة في عبوات وعرضه للراغبين في الشراء.
  3. حرفة صناعة الدبس من التمور


    تنتشر حرفة صناعة االدبس لدى أصحاب المزارع، وهو عبارة عن تخزين التمور بطريقة الضغط أو الكبس، وأحيانا بطريقة الغلي ويخرج من ذلك سائل سكري يسمى الدبس، ويتم تعبئيته في عبوات زجاجية أو بلاستيكية ويستخدم للغذاء الآدمي كما يدخل كمادة محلية في الأكلات الشعبية الغذائية، وله أستخدامات أخرى
  4. حرفة صناعة العسل


    تنتشر حرفة صناعة العسل لدى أصحاب المناحل في المزارع أو بعض الأودية التي يتوفر فيها غابات من الأشجار الكثيف مثل السدر والسمر وغيرها من الأشجار البرية، ويجمع العسل بطرق خاصة يمتهنها المربين من النحالين ثم يتم تعبئيته وعرضه في الأسواق.
  5. حرفة صناعة اللبان، وافرازات الأشجار


    وهو عبارة عن سائل لزج يتم استخراجة من العصارة الخارجة من خدش ساق شجرة اللبان أو بعض الأشجار البرية مثل الطلح والسدر، ثم يجفف السائل ويتم تجزئيته الى قطع صغيرة وعرضه لمن يرغب في الشراء.
 
اتصل بنا
920005590
 

النشرة البريدية

 
حقوق الطبع والنشر © البريد السعودي. جميع الحقوق محفوظة.